شهباز شريف يعلن نجاح الاجتماع الأول لمفاوضات واشنطن وطهران
أعلن رئيس وزراء باكستان شهباز شريف نجاح الاجتماع الأول للمفاوضات بين واشنطن وطهران في سويسرا، مشيدا بالجهود الدبلوماسية التي بذلت لإحراز تقدم ملموس في هذه المفاوضات.
وفي منشور له عبر منصة "إكس"، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن بالغ سعادته باختتام الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى، المنبثق عن "مذكرة إسلام آباد" بين إيران والولايات المتحدة، والذي استضافته مدينة بورغنشتوك السويسرية بنجاح.
Alhamdulillah, the First High-Level Committee Meeting under the framework of the Islamabad Memorandum of Understanding has concluded successfully in Bürgenstock, Switzerland.
— Shehbaz Sharif (@CMShehbaz) June 22, 2026
The discussions were held in a positive and constructive atmosphere and yielded encouraging progress,… pic.twitter.com/uvA0SBKfvf
وأشار شريف إلى أن المباحثات تمت في أجواء إيجابية وبناءة، وأسفرت عن تقدم مشجع تمثل في الاتفاق على خارطة طريق لإبرام اتفاق نهائي خلال 60 يوما، وتشكيل لجنة رفيعة المستوى لتوفير الإشراف السياسي، والبدء في مزيد من المحادثات الفنية.

سويسرا.. الوفد الإيراني يغادر إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات
وثمّن رئيس الوزراء التزام القيادتين الأمريكية والإيرانية بالانخراط البناء، موجها الشكر للدول الشقيقة والصديقة على دعمها القيم. وخص بالشكر دولة قطر على دورها الحاسم في تهيئة الظروف اللازمة لإحراز التقدم، وكذلك الحكومة السويسرية على تيسيرها لاستضافة المحادثات.
كما وجه تحية خاصة إلى قائد الجيش في بلاده، المشير عاصم منير، معتبرا أن جهوده الدؤوبة وتفانيه ومثابرته كانت السبب الرئيسي وراء نجاح المحادثات، مؤكدا أنه لولاه لما تحقق هذا التقدم.
كما قدم تهانيه وامتنانه لنائب رئيس الوزراء إسحاق دار وفريق وزارة الخارجية على جهودهم الدبلوماسية، مثمنا في الوقت ذاته الإسهامات الكبيرة لوزير الداخلية محسن نقوي في إنجاح هذه المساعي.
واختتم شريف بيانه مؤكدا أن باكستان ستواصل الاضطلاع بدورها الصادق والمخلص في تعزيز الحوار والدبلوماسية، وصولا إلى تسوية سلمية ودائمة.
المصدر: RT
إقرأ المزيد
صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع
كشفت وكالة "بلومبرغ" أن صادرات النفط الإيراني عبر مضيق هرمز ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع النزاع، وذلك بعد رفع الحصار البحري الأمريكي عن موانئ إيران.
اتصال أمريكي قطري رفيع مع عون لتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان
تلقى الرئيس اللبناني جوزيف عون اتصالا هاتفيا مشتركا من نائب الرئيس الأمريكي ومستشار الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء القطري، بحثوا فيه تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان.
غراهام يتحدث عن مصير خطة ترامب و3 دول خليجية ويتنبأ بالخطوة اللاحقة تجاه إيران
توقع السيناتور ليندسي غراهام فشل الاتفاق بين واشنطن وطهران محذرا من أنه "إذا انهار المسار الدبلوماسي ومذكرة التفاهم، فلن يبقى أمام واشنطن سوى الحرب والسيطرة على مضيق هرمز بالقوة".
آمال بإنهاء الحرب.. المفاوضات الأمريكية الإيرانية تتصدر عناوين الصحافة العالمية
تصدرت المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في منتجع بورغنستوك السويسري عناوين الصحف العالمية، وسط آمال على إنهاء الحرب المستمرة منذ أشهر.
عراقجي: كرة القدم والمفاوضات ساحة واحدة للدفاع عن كرامة إيران (صورة)
ربط وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بين أداء منتخب بلاده في مونديال 2026 والمفاوضات مع واشنطن، مؤكدا أن كل تحرّك في الملاعب أو وراء طاولة المفاوضات، دفاع عن الكرامة الإيرانية.
عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني
أعلنت وزارة المحيطات في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين أن سفينتين كوريتين تمكنتا من عبور مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني.
رضائي: واشنطن تتحمل مسؤولية استفزازات إسرائيل في لبنان وسنحاسب الأمريكيين إذا تعرضت إيران لتهديد
حمل مستشار المرشد الأعلى الإيراني وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي الولايات المتحدة مسؤولية الاعتداءات والاستفزازات الإسرائيلية في لبنان.
مفاوضات ماراثونية بين واشنطن وطهران في سويسرا.. لبنان وهرمز والاتفاق النووي على الطاولة
تواصلت المفاوضات الأمريكية الإيرانية حتى وقت متأخر من مساء الأحد في سويسرا، ضمن جهود تمتد لـ60 يوما بهدف التوصل إلى اتفاق نووي جديد.
التعليقات