مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

    رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

مصادر: الاستخبارات الأمريكية تشير لأضرار محدودة ببرنامج إيران النووي

أكدت 3 مصادر أن تقييمات الاستخبارات الأمريكية تشير إلى ثبات قدرة إيران على صنع سلاح نووي منذ صيف 2025، رغم الهجمات الأمريكية-الإسرائيلية في يونيو 2025 والحرب في فبراير 2026.

مصادر: الاستخبارات الأمريكية تشير لأضرار محدودة  ببرنامج إيران النووي
Globallookpress

وأكدت المصادر أن تقييمات المخابرات الأمريكية تشير إلى ثبات المدة اللازمة لإيران لصنع سلاح نووي منذ صيف 2025، حيث أرجأ الهجوم الأمريكي-الإسرائيلي الجدول بسنة تقريبا.

ولم تتغير التقديرات بشكل عام بعد شهرين على الحرب التي شنها ترامب في فبراير 2026، والتي هدف أحدها لمنع إيران من صنع قنبلة نووية، رغم الضربات على منشآت نووية.

وركزت الحرب الأمريكية-الإسرائيلية (28 فبراير 2026) على أهداف عسكرية تقليدية، مع ضربات إسرائيلية لمنشآت نووية مهمة، لكن الجدول الزمني لبرنامج إيران النووي لم يتغير، إذ يتطلب تعطيل البرنامج تدمير/إزالة المخزون المتبقي من اليورانيوم عالي التخصيب.

وبينما يستمر التوتر مع إغلاق إيران لمضيق هرمز (حجب 20% من نفط العالم)، ويؤكد وزير الحرب الأمريكي بيت هيغسيث التركيز على المفاوضات لمنع سلاح نووي إيراني.

ووفق المصادر قدرت المخابرات الأمريكية قبل حرب يونيو 2025 (12 يوما)، أن إيران تستطيع إنتاج يورانيوم لقنبلة نووية خلال 3-6 أشهر؛ وقد أرجأت الضربات على نطنز وفوردو وأصفهان الجدول إلى 9-12 شهرا.

وألحقت الهجمات أضرارا بثلاث منشآت تخصيب، لكن الوكالة الدولية غير قادرة على التحقق من 440 كغم يورانيوم مخصب 60%، يعتقد أن نصفها مخزن تحت أرض أصفهان منذ تعليق التفتيش.

وتقدر وكالة الطاقة الذرية أن إجمالي مخزون اليورانيوم عالي التخصيب يكفي لصنع 10 قنابل نووية في حال رفع مستوى تخصيبه.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض أوليفيا ويلز، في إشارة إلى عملية يونيو حزيران والحرب الأحدث التي بدأت في فبراير شباط، "بينما دمرت عملية ’مطرقة منتصف الليل’ المنشآت النووية الإيرانية، ​استغلت عملية ’ملحمة الغضب" هذا النجاح لتدمير القاعدة الصناعية الدفاعية التي كانت إيران تستخدمها سابقا درعا واقيا في سعيها لامتلاك سلاح نووي".

وأضافت "الرئيس ترامب واضح منذ فترة طويلة في موقفه بأن إيران لن تملك سلاحا نوويا أبدا، ​وهو جاد وصادق فيما يقول".

المصدر: رويترز

التعليقات

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد