مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

51 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

    هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

  • الاتحاد الدولي لرفع الأثقال يعيد روسيا للمنافسات تحت علمها ونشيدها

    الاتحاد الدولي لرفع الأثقال يعيد روسيا للمنافسات تحت علمها ونشيدها

  • مبابي ضد هالاند.. الموعد والقنوات الناقلة لمواجهة فرنسا والنرويج

    مبابي ضد هالاند.. الموعد والقنوات الناقلة لمواجهة فرنسا والنرويج

  • المكسيك.. سيارة تدهس مشجعين خلال احتفالات الفوز وتخلف 17 مصابا

    المكسيك.. سيارة تدهس مشجعين خلال احتفالات الفوز وتخلف 17 مصابا

  • بولندا.. صاعقة برق تضرب نافورة في مدينة فروتسواف

    بولندا.. صاعقة برق تضرب نافورة في مدينة فروتسواف

  • الصين.. مياه الأمطار تغمر معظم أنحاء مدينة هوانغشي

    الصين.. مياه الأمطار تغمر معظم أنحاء مدينة هوانغشي

قرار "أوبك+"، نفطٌ على ورق

عن صعوبة تنفيذ قرار منظمة "أوبك+" زيادة الإنتاج مع الحصار المفروض على مضيق هرمز، كتبت إيرينا كيزيك، في "إزفيستيا":

قرار "أوبك+"، نفطٌ على ورق
RT

اتفق وزراء سبع دول من تحالف "أوبك+" على زيادة إنتاج النفط بمقدار 188 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران.

وفي الصدد، قال الأستاذ المساعد في الجامعة المالية التابعة للحكومة الروسية، فاليري أندريانوف:

"في جوهره، هذا القرار حبر على ورق؛ ولن يكون له أي تأثير في السوق أو الأسعار. حاليًا، لا تستطيع غالبية شحنات النفط الخام من دول الخليج العربي المرور عبر مضيق هرمز، وبالتالي يبقى قرار أوبك+ بزيادة الإنتاج معلقًا".

وأضاف أندريانوف: "حتى لو فُتح مضيق هرمز بالكامل بحلول يونيو/حزيران، وتمكنت دول أوبك+ من استعادة الإنتاج وربما زيادته، فلن يكون لذلك تأثير يُذكر في الأسعار. فمن جهة، أصبحت الأحداث في الشرق الأوسط دافعًا لزيادة المعروض من دول خارج التحالف، وعلى رأسها الولايات المتحدة. لذلك، تتراجع حصة أوبك+ في السوق وتأثيرها في الأسعار، مع اشتداد المنافسة؛ ومن جهة أخرى، ستُؤخذ في الحسبان علاوة جيوسياسية كبيرة في أسعار النفط لفترة طويلة بعد انتهاء المرحلة الحادة من الصراع، فمن المرجح أن يبقى خطر تجدد الأعمال القتالية قائمًا. وهذان العاملان المتعارضان- زيادة العرض وعلاوة المخاطرة- هما اللذان سيتنافسان فيما بينهما ويحددان مستويات الأسعار، وليس جهود تحالف أوبك+".

ووفقاً للشريك الإداري في شركة كاساتكين للاستشارات، دميتري كاساتكين، "قرار التحالف الحالي إيجابي لروسيا لسببين. أولهما هو الفرصة المحتملة لزيادة حجم الصادرات. وثانيهما هو شبه انعدام الإمدادات البديلة ورغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على الأسعار بأي ثمن، بما في ذلك تخفيف القيود، ما يمهّد الطريق لزيادة كميات (النفط الروسي)".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

التعليقات

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن