مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

26 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

    رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

أمريكا مورد النفط الأخير مع تفاقم اضطرابات مضيق هرمز

مع إغلاق مضيق هرمز شبه الكامل، أصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدر للنفط الخام عالميا، متجاوزة السعودية، حيث صدرت أكثر من 250 مليون برميل خلال 9 أسابيع.

أمريكا مورد النفط الأخير مع تفاقم اضطرابات مضيق هرمز
صورة تعبيرية / Globallookpress

إلا أن خبراء يحذرون من أن المخزونات الأمريكية تنضب بسرعة، مع تراجعها لأربعة أسابيع متتالية، بينما يكافح المنتجون لزيادة الإنتاج.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرغ" يتجه معظم النفط الأمريكي إلى آسيا، حيث تحولت اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة من الاعتماد على الخليج إلى الشراء من أمريكا. 

وذكرت الوكالة أن الناقلات من جميع أنحاء العالم تصل بأعداد غير مسبوقة إلى الولايات المتحدة، وبعد تحميل النفط في ألاسكا وعلى طول ساحل الخليج الأمريكي، تعود إلى البحر متجهة إلى اليابان وتايلاند وحتى أستراليا.

وفي ظل ذلك يتساءل العديد من خبراء الطاقة عن المدة التي يمكن فيها الحفاظ على الشحنات بهذه المستويات. تتضاءل المخزونات المحلية الأمريكية بسرعة، حيث تنخفض إجمالي مخزونات النفط والوقود للأسبوع الرابع على التوالي إلى ما دون المتوسطات التاريخية. وفي الوقت نفسه، يكافح منتجو النفط الأمريكيون لمواكبة الطلب.

وقال كلايتون سيغل، كبير الزملاء في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: "السفن قادمة لأخذ نفطنا، ولكن بمجرد مغادرة كميات كبيرة من النفط الولايات المتحدة، يمكن توقع تضييق التوازنات. نحن نحفر لأنفسنا حفرة من حيث استنزاف المخزونات".

من جهته يقول جاي سينغ، رئيس أبحاث النفط والغاز الأمريكي في "ريستاد إنرجي" إن "الولايات المتحدة محمية ولكنها ليست معزولة" عن أزمة الطاقة التي تجتاح العالم.

أما ريان ماكاي، استراتيجي السلع في "تي دي سيكيوريتيز" فيتوقع أن تستمر عمليات سحب المخزون مع استمرار الحرب، ومن المحتمل حدوث انخفاضات بملايين البراميل في مايو الجاري.

ويتجه معظم النفط الذي يغادر السواحل الأمريكية خلال الحرب الإيرانية إلى آسيا، وكانت مصافي التكرير في المنطقة تعتمد حتى وقت قريب على الخليج كمصدر رئيسي لإمدادات النفط، لكن الحرب أجبرتها الآن على التحول نحو النفط الخام الأمريكي.

المصدر: بلومبرغ

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

ضغوط من داخل الليكود ومخاوف من فقدان السلطة.. هل دخل نتنياهو أخطر أزماته السياسية؟